فلتصمت حلب… ولينطق لوبوتان!

وما إن أطلَّت قامتاهما الممشوقتان حتَّى تسمَّرتِ العيونُ وراحت تسألُ وتتساءلُ عن نوعيَّة القماش المحاك حول خصرَيْهِما وعن ماركة الكعب العالي الَّذي ارتدياه. جُيِّشَت وسائل الإعلام لمواكبة الحدث الجلل وما انبرتِ الصُّحفُ تغزِلُ من شعرهما الأشقر حكاياتٍ تستخفُّ بالعقول الَّتي أرهقتها قصصُ الحصار والقصف والدِّماء، فراحت تقتاتُ من فتات الخبز المتساقط عن مائدة الحرفيَّة الإعلاميَّة!

صافحته… لم ترتدِ الحجاب… ماذا ارتدت إيفانكا ترامب خلال زيارتها المملكة العربيَّة السَّعوديَّة؟ ماذا أهدت المملكة السيِّدة الأولى الأميركيَّة: أياقوتًا أم ألماس؟

16114986_1370283456349724_6838950317651639101_n
صورة من تصميم فانيسَّا أبو حرب عن الوضع في العالم العربيّ

ولأوَّل مرَّة في حياتي، شكرت الله على عدم انتشار الُّلغة العربيَّة في العالم، لكي لا تقرأ الشعوب بين سطور ترهاتنا جهلًا، قل تجاهلًا، لواقعٍ بائس نعيشه منذ عقود طوال. فما همّنا إن جاع أطفالنا في مضايا وسوريا، طالما أنَّنا قادرون على تحقيق سكوبٍ صحافيٍّ لأنَّنا اكتشفنا من هو الَّذي صمَّم فستان ميلانيا ترامب؟ ما همّنا إن دخل الصراع اليمنيُّ والسوريُّ والفلسطينيُّ عامه المئة، طالما أنَّنا نقلنا رقصة دونالد ترامب بالسيف قرب رجالٍ سعوديين، مباشرةً على الهواء؟ قولوا لي ما همّنا إن صاح كلٌّ من لبنان والأردن: كفى، ما عدنا قادرين على استقبال الَّلاجئين، طالما أنَّ زوج إيفانكا ترامب يهوديّ وبكى قرب حائط المبكى؟

والله أنَّ ما بيننا وبين الإنسانيَّة سنين ضوئية طويلة!

قيل لي يومًا أنَّ الإعلام صورة تعكس الواقع، لكنَّ ما أراه لا يعكس إلَّا واقعًا محوَّرًا مزيَّفا، لأنَّ واقعي، واقعنا، مغاير. واقعي يا سادة يلمع في عيونٍ أطفال عراة يطوفون الشَّوارع وفي الأرجل صنادل مهترئة اغتصبتها رائحة البارود… واقعي يتجلَّى في أرغفة الخبز الَّتي يبحث عنها الجدود في سلل القمامة… واقعي يتماهى والجسور الَّتي أصبحت فنادق بخسة لمن لم يعد لديه مأوى… واقعي حقيرٌ، ذليل، بائس! فكيف غرقت الضمائر في هذا السبات العميق؟ من الَّذي نوَّمها مغناطيسيًّا، فخُدِّرت حدَّ الغثيان؟

لا أعرفُ الجواب على هذا السُّؤال، أو أنَّنا نعرفه سويَّةً وقرَّرنا الصَّمت… وفي انتظار استيقاظنا من سباتنا الطَّوعي، فلنتأمَّل النِّعال… فوق الجثث!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: