أبطال بطولة المناظرات الُّلبنانيَّة

وماذا إن عشق القلبُ حدَّ الذَّوبان، وراحت شرارات الفؤاد تداعبُ خشبًا تأنسن شعرا وتاه في هنيهات الجوى والهوى؟

ماذا إن فتِنت الرُّوح في “شيء” أضحى أكثر إنسانيَّة منَّا، يعطي إن أُعطى ويفي إن وقِّر؟

هذا هو المنبر يا سادة، منبرُ المواقف الصَّلبة المشرقيَّة المنحوتة بأنغام الكنائس والمساجد، والمجبولة بعنفوان أغصان الزَّيتون وشلوح الأرز!

بهذه الكلمات الصَّادقة أريد أن أعبِّرَ أمامكم عن حبِّي الكبير للمنبر أو للإلقاء المنبريّ، حيث أنَّني أهوى الصُّعود إليه لألقي الشِّعر أو لأقدِّم حفلًا ما أو مؤخَّرًا… لأناظر!

بدأت القصَّة بالصدفة عندما أطلعني صديقي، والَّذي بات زميلي في الفريق، على مشاركة جمعيَّة شباب للسلام بالتعاون مع جامعة الرُّوح القدس – الكسليك في برنامج ينمِّي مهارات التَّناظر لدى الشَّباب الُّلبناني والعربي، برنامجٌ أطلقته جمعيَّة مسار بالتعاون مع المجلس الثَّقافي البريطاني ومنظَّمة آنا ليند. لم أتردَّد للحظة بالموافقة على المشاركة علمًا أنَّني كنتُ آخر الطلَّاب المنضمِّين إلى البرنامج وكنتُ خائفة من ألَّا أتأقلم مع الرِّفاق الجدد… لذلك، أريد هنا أن أشكر الأب شربل يوسف على مرافقته لنا ونصائحه ومتابعته، فقد أمدَّنا بالقوَّة والثقة طوال فترة التَّدريب والبطولة.

18362002_677015185833986_1445877803_o.jpg

مرَّت الِّلقاءات والمناظرات وكان حبِّي للبرنامج يزيد، خصوصًا عندما واجهتُ مواقف لم أكن أتوقُّعها! ففي المناظرة ينقسم المشاركين بين حكومة (وهو الفريق الَّذي يدافع عن المقولة، أو الموضوع المطروح) ومعارضة (وهو الفريق الَّذي يعارض المقولة). فكنتُ أحيانًا أضطر إلى معارضة موضوع مقتنعة به والعكس، وبهذه التقنيَّة ينمِّي الفرد فكره النقديّ، ويتعلَّم أنَّ كلَّ وجهة نظر تستحق الاستماع إليها بتمعُّن!

29 – 30 نيسان 2017… تاريخٌ للذاكرة!

خلال يومَين، دارت أحداث بطولة المناظرات الُّلبنانيَّة في جامعة الرُّوح القدس في الكسليك بمشاركة 16 فريق من مختلف الأحزاب السياسيَّة والمنظَّمات والجامعات. لا أبالغ إن قلت أنَّ عينيَّ لم تدق طعم النَّوم… فبعد إطلاعنا على المواضيع العامَّة، رحتُ ورفاقي نفكِّر بالمقولات الَّتي يمكن أن تطرح، فوصلنا الَّليل بالنهار لجمع أكبر قدرٍ من المعلومات عن أكبر قدرٍ ممكن من المقولات. وبالفعل، تمكَّن فريقي في اليوم الأوَّل من الفوز بثلاث مناظرات من أصلِ ثلاثة. وكانت المواضيع على الشَّكل التَّالي:

– يعتقد هذا المجلس أنَّ على البلديَّات معالجة نفاياتها

(حكومة: فريق بدغان – فريق القاع / معارضة: فريق شباب للسلام (USEK) – فريق بلديَّة البدَّاوي)

– سوف يمنع هذا المجلس النوَّاب المنتخبين والوزراء الُّلبنانيين من امتلاك محطَّات تلفزيونيَّة

(حكومة: فريق جامعة LIU YED – / معارضة: فريق أبناء صيدا البلد – فريق شباب للسلام (USEK)

– سوف يقرّ هذا المجلس رفع الضَّرائب على أرباح المصارف الُّلبنانيَّة

(حكومة: فريق بدغان – فريق أبناء صيدا البلد / معارضة: فريق القاع- فريق شباب للسلام (USEK))

وهكذا تأهَّلنا للنصف نهائيّ بعدما أثبتنا جدارتنا العالية وبعدما تلقَّيتُ شخصيًّا تنويهات من الزُّملاء المناظرين والحكَّام حول طريقتي في الإلقاء وفي بناء الحجج بمتانة.

18318762_677018959166942_533503259_o

يوم الأحد… اليوم الكبير

قسِّمت الفرق صباحًا، فكنَّا إلى جانب منظَّمة الشَّباب في الحزب التقدُّمي الإشتراكيّ في الحكومة، مقابل فريقي أبناء صيدا البلد وجامعة سيِّدة الُّلويزة في المعارضة… ما لا شكَّ فيه أنَّ مباراة النِّصف نهائيّ كانت ناريَّة ودارت حول توحيد كتاب التَّاريخ. وما زلتُ أتذكَّر كيف جلستُ أصلِّي في قلبي وأشدُّ على أصابعي لحظة إعلان النَّتائج… وتأهَّلنا للنهائي!

بعد ساعة من التحضير الجدِّي، توجَّهت الفرق المتأهِّلة (الحكومة: منظَّمة الشَّباب في الحزب التقدُّمي الإشتراكيّ – فريق شباب للسلام (USEK) / المعارضة: جمعيَّة جسور النُّور – الجامعة الأميركيَّة في بيروت) إلى قاعة البابا القدِّيس يوحنَّا بولس الثَّاني حيث بدأت المناظرة على مرآى ومسمع عدد كبير من الأشخاص والحكَّام حول موضوع إقرار الكوتا النسائيَّة ترشُّحًا في الانتخابات النيابيَّة الُّلبنانيَّة. وبعد ساعةٍ تقريبًا أعلنت النَّتيجة: فوز فريق شباب للسلام (USEK)!

18338697_677021232500048_1108715033_o.jpg

لقد علَّمتني هذه التَّجربة الكثير… علَّمتني احترام الآخر ومعتقداته والإصغاء إلى رأيه بتواضع! علَّمتني البحث عن الحقيقة وعدم إغفال التَّفاصيل. سمحت لي بالتعرُّف على أشخاص أحببتهم حقًّا من أديان وانتماءات سياسيَّة وبلدان مختلفة، فنسجنا صداقات أعتقد أنَّها ستدوم مدى الحياة. والأهمُّ “يا سادة” لقد زادت من عشقي للمنبر! 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: